القائمة الرئيسية

الصفحات

أبنية و صيغ منتهى الجموع أو جموع الكثرة

أبنية و صيغ منتهى الجموع أو جموع الكثرة

أبنية و صيغ منتهى الجموع أو جموع الكثرة


الوزن الأول من أوزان منتهى الجموع: فعائل

ينقاس هذا البناء في جمع كل اسم رباعي مؤنث قبل آخره مدة وينحصر ذلك في خمسة أوزان ، قد تأتي مؤنثة بالتاء أو بدونها وهي:


1- (فعال و فعالة) بفتح الفاء والعين نحو : شمال ( ريح تهب من ناحيه القطب ) ، وسحابة ،
حيث يجمعان على : شمائل، وسحائب.

2- (فعال وفعالة)بكسر الفاء وفتح العين نحو : شمال( و هو ما يقابل اليمين والسجية أوالطبع ) ، و رسالة ، حيث يجمعان على : شمائل ورسائل.

3- (فعال و فعالة) بضم الفاء وفتح العين نحو: عقاب ، وذؤابة ، حيث يجمعان على : حقائب، وذوائب.

4- (فعول وفعولة) نحو : عجوز، وحمولة ،حيث يجمعان على: عجائز ، حمائل . 





5- (فعيل و فعيلة) بفتح الفاء وكسر العين نحو : سعيد (علم على امرأة ) ، وصحيفة ، حيث يجمعان على :سعائد ، وصحائف.

ويشترط في هذا الأخير أن يكون بمعنى (فاعل ) لا (مفعول) ، فإذا تخلف أحد الشروط لم يتأت هذا البناء، فلا يجمع الثلاثي، وشذ جمع : حرة ، وضرة على : حرائر، و ضرائر ، ولا المفرد المذكر، وشذ جمع : دليل ، ونظير ، ورصيد ، وجزور على: دلائل ، ونظائر ، وقصائد وجزائر.
وذهب بعض الصرفيين الى اعتبار ( فعائل ) قياسا في جمع المختوم بالتاء سماعا فيما تجرد منها .

الوزن الثاني من أوزان منتهى الجموع: فعالل

وينقاس هذا البناء في جمع غير الثلاثي أي: في جمع الرباعي والخماسي مجردين أومزيدين:

1- الرباعي المجرد:
نحو: جعفر ، زبرج ، و برثن ،حيث تجمع علي :جعافر ، وزبارج ، وبراثن. 

2- الخماسي المجرد:
نحو: سفرجل ، وهذا يجب حذف خامسه حتى يتسنى الإتيان بصيغة الجمع فيقال في جمعه : سفارج . 
وذهب سيبويه إلى جواز حذف رابعه إن كان مشبها الزائد،إما بأن يكون بلفظه نحو : خدرنق (العنكبوت) ،خورنق (ولد الأرنب ) ،حيث (النون) أحد حروف الزيادة، وإما بكونه من 
مخرجه نحو : فرزدق حيث (الدال ) من مخرج ( التاء) التي هي أيضا أحد أحرف الزيادة، فلك أن تجمعها على الأصل فتقول: خدارن ،وخوارن ، وفرازد، أو على رأي سيبويه فتقول : خدارن ، وخوارق وفرازق .

3- الرباعي المزيد:
سواء أكانت زيادته بحرف نحو : مدحرج ، أم بحرفين نحو : متدحرج ، أم بثلاثة أحرف نحو : احرنجام ، وفي هذا يجب حذف الزيادة مطلقا ،فيقال في جمعه: دحارج ، ودحارج، وحراجم ، إلا إذا كان الزائد حرف لين قبل الآخر فلا يحذف ، وإن كان ذلك اللين ياء صحت في الجمع نحو : قنديل ،حيث يقال فى الجمع : قناديل ، وإن كان ألفا أو واوا قلب ياء نحو : سرداج ، وعصفور، وفر دوس، حيث يقال في الجمع : سراديج ، وعصافير ، و فراديس، وبذا يصبح البناء فعاليل .

4- الخماسي الزائد:
نحو : قبعثرى (بضم القاف وفتح الباء والراء وسكون العين الجمل الضخم الغزير الشعر) ، وخندريس( بضم الصاد وسكون النون وفتح الدال اسم من اسماء الداهية)،قرطبوس (بفتح القاف والطاء وسكون الراء الناقة الشديدة ، وبكسرالقاف الداهية) وهذا يجب حذف خامسه مع الزيادة على نحو ما ذكرته في مجرد الخماسي ، حيث يقال في جمعه : قباعث ، وخنادر، وقراطب. 
ومما يجب التنبه إليه أن جمع الخماسي بنوعيه مستكره ،و المعول عليه فيه جمع السلامة.

الوزن الثالث من أوزان منتهى الجموع: (فعلى) بفتح الفاء

وينقاس هذا البناء في كل وصف على وزن (فعيل) بمعنى (مفعول ) دالا على هلاك ، أو توجع ، أو تشتت نحو : قتيل ، وجريح ، وأسير ، حيث يقال في جمعها : قتلى ، وجرحى، وأسرى، كما في قول الله - تعالى - : ( كتب عليكم القصاص في القتلى ) ، وقول الله - تعالى - ( ما كان لنبي أن يكون له أسرى).
وكل ما أشبه ( فعيل) يحمل عليه في القياس ، وذلك محصور في أوزان خمسة هي :
1 : (فعل) بفتح الفاء وكسر العين نحو : زمن ، إذ يجمع على : زمنى .
2 : (فاعل) نحو : هالك ،إذ يجمع على : هلكى .
3 : (أفعل) نحو : أحمق ، إذ يجمع على حمقى .
4 : (فيعل) نحو : ميت ؛ حيث يجمع على : موتى ، نحو قول الله- تعالى-: (والموتى يبعثهم الله ) .
5 : (فعلان) نحو : سكران ، وروبان ( الخائر مفكك الاعصاب )حيث يجمعان على : سكرى ، روبى، كما في قراءة حمزة والكسائي لقول الله -تعالى - : ( وترى الناس سكارى وما هم بسكرى) بفتح السين و سكون الكاف ، وقول الشاعر : 
فاما تميم تميم بن مر  ... فألقاهم القوم روبى نياما

الوزن الرابع من أوزان منتهى الجموع: (فعلاء)

بضم الفاء وفتح العين ينقاس هذا البناء في جمع كل مفرد مستوف لشروط ثمانية:
1 - أن يكون على وزن فعيل.
2 - أن يكون وصفا.
3 - أن يكون لمذكر .
4 - أن يكون عاقلا.
5 - أن يكون غير مضاعف.
6 - ألا يكون معتل اللام.
7 - أن يدل على سجية.
8 - أن يكون بمعنى"فاعل" وذلك نحو : كريم، 
وبخيل ، وحنيف ، ورحيم ، وسميع ، وخليط ، حيث يقال في جمعها :كرماء ، وبخلاء ، وحنفاء، ورحماء، وسمعاء، وخلطاء ، وقد جاء منه في القرآن الكريم قول الله - تعالى - : (حنفاء لله غير مشركين به ) ، و قول الله - تعالى - : ( أشداء على الكفار رحماء بينهم)، وقول الله تعالى (وإن كثيرا من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض).
فإن تخلف شرط من هذه الشروط الثمانية لم يتأت هذا البناء ، كأن يكون المفرد على غير "" "فعيل" ،، بأن كان على وزن "فاعل" ، وقد سمع قليلا جمع "فاعل " علي" فعلاء" نحو : شاعر،
وصالح،وعاقل ،و فاسق حيث سمع جمعها علي: شعراء ،وصلحاء ، وعقلاء ،وفسقاء .

أوكان علي وزن" فعال " بضم الفاء كشجاع ، 

أو "فعال" بفتح الفاء والعين كجبان، أو" فعل"

بغتح الفاء وسكون العين كسمح ، أو فعول كودود ، ورسول حيث جمعت علي : شجعان ، وجبناء، وسمحاء، وودداء ،ورسلاء. 

وقد ذهب بعض الصرفيين إلى اطراد هذا البناء في كل ما تقدم مما يدل على معنى شبيه بالسجية الغريزة.

كذلك لا ينقاس فيما جاء من المفرد اسما نحو: قضيب ،و نصيب، أو مؤنثا نحو : شريفة ، كما في قول الله - تعالى- : ( قال من يحيي العظام وهي رميم )، أو غير عاقل نحو : مكان فسيح ، أو مضاعفا نحو :جديد، وشديد ، وعفيف ، أو معتل اللام نحو :غني ، وولي، أو بمعنى مفعول نحو : جريح ، وقتيل ،وشذ جمع أسير، وسجين ، وجليب ، ودفين علي : أسراء ، وسجناء، و جلباء ، و دفناء .


الوزن الخامس من أوزان منتهى الجموع: ( فعال ) بكسر الفاء وفتح العين 

هذا الوزن ينقاس في جمع ثلاثة عشر وزنا وهي:

1 - (فعل) و (فعلة) بفتح الفاء وسكون العين اسمين نحو كعب،ودلو،وقصعة وقلعة ،أو وصفين نحو صعب وخذلة ،بشرط ألا تكون الفاء أو العين ياء حيث يقال في الجمع : كعاب،ودلاء، وقلاع ، وقصاع،وصعاب وخذال، ويقل فيما كانت فاؤه ياء نحو : يعر،ويعرة ، أو كانت عينه ياءنحو : ضيف وضيفة حيث يقال في الجمع :يعار وضياف وضياع.

2 - (فعل) و ( فعلة) بفتح الفاء والعين اسمين صحيحي اللام غيرمضعفين نحو:جبل وجمل ورقبة ،حيث يقال في جمعها : جبال وجمال ورقاب ،فإن تخلف شرط من هذه الشروط لم يتأت هذا البناء كأن يكون المفرد صفةنحو: بطل أو يكون معتل اللام كنحو: فتى أو يكون مضعفا نحو : طلل.

فعل) بكسر الفاء وسكون العين و(فعل) بضم الفاءوسكون العين اسمين صحيحي العين و اللام نحو: ذئب ،ورمح ،حيث يقال فيالجمع :ذئاب، ورماح ،فإن تخلف شرط من هذين الشرطين لم يتأت هذا البناء كأن يكون المفرد صفة نحو :جلف أو يكون معتل العين نحو: صوت،أو يكون معتل اللام نحو :مدي.

فعيل) و (فعيلة) بمعنى فاعل وصفا صحيح اللام نحو : كريم وكريمة وظريف وظريفة ، وسمين وسمينة ،و خفيف و خفيفة ، حيث يقال في جمعها : كرام ، و ظراف و سمان ، وخفاف ، كما في قول الله - تعالى - : ( كراما كاتبين ) ، وقول الله - تعالى-:( سبع بقرات سمان ) ، و قول الله - تعالى - :(انفروا خفافا و ثقالا) .
فإن تخلف شرط من هذه الشروط لم يتأت هذا البناء كأن يكون المفرد ليس بمعنى "فاعل" نحو : جريح ، وقتيل ، أو يكون معتل اللام نحو غني ، وولي ، أو يكون اسما نحو : مريم. 
و قد سمع هذا البناء في جمع ثلاث كلمات من الواوي العين الصحيح اللام وهي:طويل ،وقويم ، وصويب ، حيث سمع في جمعها : طوال ،وقيام ، وصواب.


5 - (فعلان) وصفا ومؤنثه"فعلى"و"فعلانة" نحو : عطشان وعطشى ، و غضبان و غضبى، و سيفان وسيفانة ،وندمان وندمانة ،حيث يقال في جمعها عطاش ،و غضاب، وسياف ، وندام.


6 - (فعلان) بضم الفاء وسكون العين و مؤنثه "فعلانة" نحو :خمصان وخمصانة ، حيث يقال في جمعهما :خماص ،وكما في قو ل سيدنا عمر ابن الخطاب -رضي الله عنه- : ( لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا).


7 : (فاعل) ومؤنثه وصفا نحو ؛ راع وراعية ، وقائم وقائمة ،حيث يقال في الجمع: رعاء ، وقيام ،كما في قول الله-تعالى -: (حتى يصدر الرعاء )،و ( فإذا هم قيام ينظرون ).

8 : (أفعل) ومؤنثه وصفا نحو : أعجف وعجفاء ،حيث يقال في الجمع : عجاف، كما في قول الله - تعالى -: ( يأكلهن سبع عجاف ) . 

9 : (فعال) بفتح الفاء والعين وصفا نحو : جواد ، حيث يجمع على جياد ، كما في قول الله - تعالى - : ( إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد ).

10 : (فيعل) وصفا نحو : خير ( بفتح الخاء وتشديد الياء ) حيث تجمع على خيار ، كما في قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : ( أنا خيار من خيار من خيار ).

11 : (فعلة) بكسر الفاء وسكون العين وصفا نحو : حلة( المجاور المقيم ) حيث يجمع على حلال ، كما في قول الشاعر: لا هم إن المرء يمنع رحله فامنع حلالك.

12 : (فعول)اسما نحو : خروف ، حيث يجمع على : خراف.


13 : (فعل) بفتح الفاء وضم العين اسما نحو :سبع حيث يجمع على سباع .


تعليقات

التنقل السريع