القائمة الرئيسية

الصفحات

قانون استعمال شبكات التواصل الاجتماعي


القانون الجديد

قانون استعمال شبكات التواصل الاجتماعي



قانون 2020 المتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة

صادق مجلس الحكومة المغربية على قانون جديد تحت رقم 20.20 والذي يتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة.


نص قانون 20.20

نص قانون 20.20 المتعلق باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي:

ما هي عقوبات المخلفين للقانون الجديد؟


          المادة 14 من قانون 20.20:

يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 5000 إلى 50000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط، من قام عمدا عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو عبر شبكات البث المفتوح أو عبر الشبكات المماثلة بالدعوة إلى مقاطعة بعض المنتوجات أو البضائع أو الخدمات أو القيام بالتحريض علانية على ذلك.

          المادة 15 من قانون 20.20:

يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 5000 إلى 50000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط، من قام عمدا عبر شبكات التواصل الاجتماعي أو عبر شبكات البث المفتوح أو عبر الشبكات المماثلة بحمل العموم أو تحريضهم على سحب الأموال من مؤسسات الائتمان أو الهيآت المعتبرة في حكمها.

          المادة 18 من قانون 20.20:

يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات وغرامة من 2000 إلى 20000 درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين فقط، من قام عمدا عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو عبر شبكات البث المفتوح أو عبر الشبكات المماثلة بنشر أو ترويج محتوى الكتروني يتضمن خبرا زائفا من شأنه التشكيك في جودة وسلامة بعض المنتوجات والبضائع وتقديمها على أنها تشكل تهديدا وخطرا على الصحة العامة والأمن البيئي


من هم المعنيون بقانون 20.20


تقول المادة 3 من قنون 20.20:
             تسري أحكام هذا القانون على المزوّدين الذين يستغلون منصات الانترنت لتقديم خدمات شبكات التواصل الاجتماعي أو خدمات شبكات البث المفتوح أو أي خدمة مماثلة للمستعملين من العموم بهدف تحقيق ربح مادي ويطلق عليهم في ما بعد: "مزودي الخدمات".
كما تطبق أحكام هذا القانون على مستعملي شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة الذين يقومون بنشر بعض المحتويات أو تقاسمها مع مستعملين آخرين أو بالتفاعل مع المحتويات المنشورة أو يقومون بجعل تلك المحتويات متاحة للجمهور.
ويسري نفس الحكم على المنصات المخصصة للتواصل الفردي أو لنشر محتوى معين.


ما معنى مزودي الخدمات:

ما المقصود بمزودي الخدمات في قانون 20.20؟
المقصود بمزودي الخدمات في قانون 20.20 هم الأشخاص الذاتيين (الأفراد)، أو المعنويين (الشركات) التي تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بهدف الربح.


ما معنى شبكات البث المفتوح:

المقصود بشبكات البث المفتوح هي القنوات ذات البث المباشر (LIVE


ما معنى الشبكات المماثلة:

المقصود بالشبكات المماثلة هي الشبكات الالكترونية ذات الخدمة نفسها التي تقدمها منصات التواصل الاجتماعي أو هي مشابهة لها.
مزود الخدمات

أسئلة حول قانون استعمال شبكات التواصل الاجتماعي(FAQ)

تعليقات

التنقل السريع