القائمة الرئيسية

الصفحات

شروط مسابقة ربيع الابداع الجامعي

 الربيع الابداعي الجامعي

شروط مسابقة الربيع الابداعي الجامعي كما نصت عليه جامعة عبد المالك السعدي



الفصل الأول: الأهداف والمجالات





تندرج مسابقة ربيع الإبداع الجامعي في إطار الاختيارات التي أطلقتها جامعة عبد المالك السعدي بشكل عام، والهادفة إلى التمكين المعرفي والعملي للطلبة وتطوير مهاراتهم الحياتية من خلال إتاحة فرصة الإبداع والابتكار في كافة المجالات العلمية والأدبية والفنية، وذلك تحت شعار:
ابقى فدارك والعالم يقدر إبداعك
وتأتي هذه المبادرة لخلق أجواء ملائمة للتحصيل والتمدرس في زمن الحجر الصحي الذي غير عاداتنا وممارساتنا اليومية.
يهدف هذا المشروع إلى تمكين الطلبة الموهوبين من المساهمة في تطوير مهاراتهم وقدراتهم من خلال التعبير عنها داخل حجرهم الصحي من خلال مختلف المنصات ووسائل التواصل الاجتماع المتاحة.

تشمل المسابقة مختلف مجالات الإبداع والابتكار التالية:

  • الشعر أوالقصة القصبة بالعربية أو الأمازيغية أوالفرنسية أوالإنجلبية أوالإسبانية؛
  • الفلم القصير؛
  • الضحك؛
  • الفنون التشكيلية؛
  • الموسيق (العزف والغناء)
  • التطبيقات المعلوماتية (Application informatique)
  • أنيميشن (Emotion'Ailes)


الفصل الثاني: المستهدفين بالمسابقة

تفتح مختلف المسابقات في وجه كافة الطلبة والطالبات المسجلين بإحدى المؤسسات التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، والذين يتوفرون على إبداعات أصيلة ولم يسبق لها أن نشرت عل حامل ورقي أو إلكتروني يتوفر عل لجنة للقراءة أو التقييم.


الفصل الثالث: الشعر والقصة القصيرة

يمكن أن تكون المساهمات في مسابقة الشعر والقصة القصيرة باللغة العربية، الأمازيغية، الفرنسية أو الإنجلبية، وأن تكون مكتوبة بلغة سليمة من الأخطاء الإملائية والنحوية، مع مراعاة مواضع علامات الترقيم وفصل الحوار عن السرد مع وجود مساحات فراغية بين الفقرات، كما ينبغي أن تحترم الضوابط الجمالية المتعارف عليها وطنا ودوليا، وأن لا تكون الأعمال المشاركة قد نشرت أو عرضت ورقيا أو إليكترونيا، من طرف هيئة لديها لجنة القراءة، وترسل المشاركات كمرفق على منصة المسابقة.
- تتضمن مسابقة الشعر والشعر الحر، وينبغي أن تكون منضبطة موسيقيا وخالية من الكسور العروضية، وألا تزيد أبياتها عموديا على 25 بيتا و30 سطرا إذا كانت من الشعر الحر.
- مسابقة القصة القصيرة: يشترط في الأعمال المشاركة أن يكون النص ما بين 1000 و1500 كلمة.
ويتم تقديم المساهمات من خلال تسجيل صوت أو فيديو لإلقاء القصيدة وإرسال النص المكتوب عل المنصة الاليكترونية للمسابقة.

يجب أن تحترم الأعمال الضوابط الشكلية التالية:
  • تكون الهوامش من كافة الاتجاهات 2.5 سم؛
  • يكتب عنوان البحث بي مزدوجتي "....."؛  
  • يكتب العنوان بخط بارز حجم 16 ويجب أن يكون دقيقا ومعبرا عن محتوى الإبداع؛
  • حجم الخط (12 Simplified Arabic بالنسبة للنصوص العربية، و10 Time New Roman بالنسبة للغات اللاتينية)


الفصل الرابع: الفيلم القصير

يشترط في الفيلم القصير المقدم أن لا تقل مدته عن دقيقتين وألا تتجاوز سبع دقائق، ويجب أن يكون بجودة عالية HD فما فوق، تقبل الأعمال باللغة العربية أو الأمازيغية، أو بإحدى اللغات الحية، وترسل عبر المنصة الإليكترونية للمسابقة.


الفصل الخامس: الأعمال الكوميدية

تقبل الأعمال الكوميدية في المسابقة، شريطة تسجيلها عل حامل فيديو وإرسالها عبر المنصة الإلكترونية للمسابقة، كما يجب أن لا تقل عن دقيقتين ولا تتجاوز سبع دقائق، كما ينبغي أن تحترم الأعمال الكوميدية الضوابط الفنية المتعارف عليها وطنيا ودوليا.


الفصل السادس: الفنون التشكيلية

يمكن لكل مشارك تقديم ما بين عمل و ثلاث أعمال فنية، في مجال الفن التشكيلي، عل أن يتم أخذ صورة للإبداع وإرسالها عبر المنصة الإلكترونية للمسابقة، تبقى المواضيع مفتوحة شريطة مراعات الضوابط الفنية المتعارف عليها وطنيا ودوليا.


الفصل السابع: الموسيق (العزف والغناء)

يمكن المشاركة في مسابقة الموسيقى (العزف والغناء)، من خلال تسجيل فيديو للعزف أو الغناء يتراوح بين دقيقتين وخمس دقائق، ويرسل إلى إدارة المسابقة عبر المنصة الالكترونية.


الفصل الثامن: التطبيقات المعلوماتية (Application informatique)

يمكن المشاركة في مسابقة تطوير التطبيقات المعلوماتية (Application informatique)، من خلال تطبيقات حديثة أو بتلك التي تم تنفيذها لصالح جهات أخرى، شريطة عدم اعتراض الجهة صاحبة التطبيق على ذلك. وتتم عملية المشاركة بإرسال نسخة ملف التطبيق APK، أو إرسال رابط التطبيق في حالة ما إذا كان منشورا، عبر المنصة الالكترونية للمسابقة.


الفصل التاسع: أنيميشن (Emotion'Ailes)

يمكن المشاركة في مسابقة أنيميشن التي تستخدم تقنيات الرسوم المتحركة والتي يتخللها مجموعة من الأحداث الحركية والوثائقية، على المشاركين أن يستخدموا تقنيات الرسوم المتحركة في أكثر من 50 بالمائة من إنتاجهم، وترسل عبر المنصة الالكترونية للمسابقة.


الفصل العاشر: لجنة التحكيم

سيتم انتقاء الأعمال الفائزة من طرف لجان تحكيم كل صنف من أصناف المسابقة، والتي ستتكون من ممارسي ومختصين. 
يرتكز الانتقاء على أصالة العمل، الإتقان، الاتساق والتماسك، الحداثة، المراجع الفنية والأدبية والتاريخية والعلمية والفلسفية، والرسالة التي تنبثق من العمل، هذا إضافة إلى الوضوح، الإطار، التركيب، الإضاءة والجودة، اختيار ومعالجة الموضوع، الإبداع، القيمة التعبيرية والفنية والشحنة العاطفية، وكذا القيمة النفعية للإبداع، كما يقرّ طالب الترشيح بأن قرارات لجنة التحكيم نهائية، وغير قابلة للطعن فيها بأي طريقة من طرق الطعن.


الفصل الحادي عشر: الجوائز

سيتم تخصيص جوائز للفائزين في كل صنف من أصناف المسابقة، كما سيكون للفائزين في بعض الأصناف الأسبقية لتمثيل الجامعة في المسابقات الوطنية والدولية.


الفصل الثالث عشر: طريقة المشاركة

تفتح باب المشاركة في وجه كافة الطلبة والطالبات المسجلي بإحدى المؤسسات التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، وذلك من خلال تعبئة الاستمارة عل موقع الجامعة:
/http://creative.uae.ac.ma
وذلك قبل 30 ماي 2020؛ وللمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بالبريد الالكتروني التالى:
actionassocitive@uae.ac.ma


تعليقات

التنقل السريع