القائمة الرئيسية

الصفحات

أسلوب الاستفهام | خصائص (الهمزة) و (هل)

أسلوب الاستفهام | خصائص (الهمزة) و (هل)

أسلوب الاستفهام | خصائص (الهمزة) و (هل)

·      الهمزة: ترد مع استفهام التصديق والتصور
·      هل: تأتي مع استفهام التصديق فقط
·      الهمزة: ترد معها (أمالمعادلة ويسمى الاستفهام تصوريا
قال قيس بن الملوح:


حمامُ الأيكِ مالكَ باكياً ... أفارقتَ إِلفاً أم جفاكَ حبيبُ


 هل: لا ترد معها (أم) المعادلة المتصلة العاطفة، وإن وردت (أمفي سياق جملتها سُميت (أمالمنقطعة
قال تعالى: {قُل هَل يَستَوِي الأعمَى والبَصِير أَم هَل تَستَوِي الظُّلُمَاتِ والنُّورُ} الرعد من الآية) 16).
·      الهمزة: تدخل على الجمل المثبتة والجمل المنفية
قال تعالى: {أَلَم نَشرَح لَكَ صَدرَكَالشرح )1.
قال تعالى: {أَلَيسَ الله بِأَحكَمِ الحاكمين} (التين)
·      هل: تدخل على الجمل المثبتة فقط ولا تدخل على الجمل المنفية
ويكون نوع الاستفهام فيها (تصديق مثبت فقط)
·      الهمزة: لها الصدارة في الكلام: حروف العطف تأتي بعدهاوحروف العطف هي: (ف، و، ثم)
قال تعالى: {أَفَحُكمَ الجاهِلِيَّةِ يَبغُونَ} (المائدة 50) 
قال تعالى: {أَفَرَأَيتُمُ الماء الَّذِي تَشرَبُونَ} (الواقعة 68) 
قال تعالى: {أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنتُم بِهِ} (يونس 51) 
في هذه النصوص تقدمت الهمزة على حروف العطف
·      هل: ليس لها الصدارة في الكلام: حروف العطف تأتي قبلها
قال تعالى: {فَهَل وَجَدتُّم مَا وَعَدَ رَبُّكُم حَقَّاً} (الأعراف) 44
قال تعالى: {وَهَل نُجَازِي إِلَّا الكَفُورَ} سبأ) 17) 
قال تعالى: {فَهَل لَّنَا مِن شُفَعَاءَ} الأعراف) 53) 
في هذه النصوص تقدم حرف العطف على حرف الاستفهام
·      الهمزة: تدخل على اسلوب الشرط (إن الشرطية، إذا، ملا فعل ماضي، كلما، وغيرها)
قال تعالى: {أَفَإن مِتَّ فَهُمُ الخالدون} (الأنبياء 34) 
قال تعالى: {أَ إِذَا كُنَّا عِظَامَاً وَرُفَاتاً} (الإسراء 49) 
·      لا يجوز ذلك في حرف الاستفهام (هل)
·      الهمزة: تدخل على (إن المؤكدة)
قال تعالى: {أَ إِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُيوسف 90 
·      هل: لا تدخل على (إن المؤكدة).
·      يقع المستفهم عنه بعد الهمزة مباشرة
أ كتاباً قرأت أم جملة؟
·      لا يشترط ذلك في (هل)
·      الهمزة: تحذف جوازاً للتخفيف
·      لا تحذف هل وتبقى في سياق الجملة دائماً.
س: ما خصيصة حرف الاستفهام في النصوص الآتية؟:
1- قال تعالى {أَوَلَمْ يَنظُرُواْ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِالأعراف من الآية 185.
2- قال تعالى {أَفَطَالَ عَلَيْكُمُ الْعَهْدُ أَمْ أَرَدتُّمْ أَن يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُم مَّوْعِدِيطه من الآية 86.
3- قال تعالى {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَالمائدة من الآية 50
4- قال تعالى {قَالُواْ أَإِنَّكَ لأنتَ يُوسُفُ}
يوسف من الآية 90
5- قال تعالى {أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُون}
الأنبياء من الآية 34.
6- قال تعالى {أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَاالتغابن 6.
7- قال تعالى {قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءالبقرة 13
8- قال الشاعر:
لعمرك ما أدري إذا ما ذكرتها
اثـــنــيـن صـــلـيــت أم ثـــمـانــيا؟
9- قال الشاعر:
أما ترى ظفرا حلواً ســوى ظفرٍ
فصافحت فيه بيض الهند واللمم
الحل:
1. لها الصدارة في الكلام لدخولها على حرف العطف ودخولها على الجمل المنفية.
2. لها الصدارة في الكلام دخولها على حرف العطف الفاء, تدخل على الجمل المثبتة, ترد معها (أم المعادلة).
3. لها الصدارة في الكلام دخولها على حرف العطف الفاء – تدخل على الجمل المثبتة.
4. دخولها على إن التوكيدية – تدخل على الجمل المثبتة.
5. دخولها على إن الشرطية – تدخل على الجمل المثبتة.
6. المستفهم عنه يأتي بعد الهمزة مباشرة.
7. المستفهم عنه يأتي بعد الهمزة مباشرة.
8. خاصية الحذف ،وتقدير الجملة: (¡أ اثنين صليت أم ثمانية؟).
9تدخل على الجمل المنفية.

تعليقات

التنقل السريع