القائمة الرئيسية

الصفحات

الأفعال الخمسة: التعريف | الحكم | الإعراب | أمثلة

faouaidالأفعال الخمسة: التعريف | الحكم | الإعراب | أمثلة


تعريف الأفعال الخمسة:

الأفعال الخمسة هي: كل فعل مضارع اتصل بألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة.

حكم وإعراب الأفعال الخمسة:


الأفعال الخمسة هي: باب من الأبواب التي يقع فيها الإعراب بالنيابة إذ ينوب عن الضمة في الرفع ثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها نيابة عن الفتحة والسكون.

مثال رفع الأسماء الخمسة:

مثال الرفع في الأفعال الخمسة قوله تعالى: (فيهما عينان تجريان)، (الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون).

مثال نصب وجزم الأفعال الخمسة:

أما حالة النصب والجزم للأفعال الخمسة فقد اجتمعت في قوله تعالى: ]فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة[
أما قوله تعالى: (وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون) فالفعل هنا عائد على المطلقات ومصرف مع ضمير هن مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة (لأن القاعدة في الفعل المضارع المسند إلى نون النسوة يبنى على السكون دائما) ونون النسوة في محل رفع فاعل.
إذن الواو من لام الكلمة (يعفو) لذا ثبتت النون في النصب في قوله تعالى: ]إلا أن يعفون[ فالواو لام الكلمة والنون نون نسوة والفعل مبني ووزنه "يفعلن". والنون نون النسوة فاعل.
أما إذا قلنا: الرجال (يعفون) فأصله يعففون، فالفعل مرفوع بثبوت النون لاتصاله بواو الجماعة في محل رفع فاعل. وأصله يعفوون استثقلت الضمة على الواو التي قبلها ضمة فوق الفاء، وبعدها أيضا واو ساكنة، فحذفت الضمة فوق الواو التي حذفت بدورها لالتقاء الساكنين. 
والخلاصة: أن الأفعال الخمسة ترفع بثبوت النون، وتنصب وتجزم بحذفها. وإلى ذلك أشار ابن مالك حين قال:
واجعل لنحو "يفعلان" النونا 
رفعا وتدعين وتسألونا 
وحذفها للجزم والنصب سمة 
كلم تكوني لترومي مظلمة
أرجوا أن يكون قد أفادك هذا الموضوع ᗏ شكرا على مرورك اللطيف

تعليقات

التنقل السريع