القائمة الرئيسية

الصفحات

الضمائر: التعاريف | الأقسام | الإعراب | أمثلة

الضمائر: التعاريف | الأقسام | الإعراب | أمثلة

الضمائر: التعاريف | الأقسام | الإعراب | أمثلة

تعريف الضمير لغة واصطلاحا:

الضمير في اللغة: هو الخفي، يقال: أضمرت الشيء أي أخفيته.
الضمير في الاصطلاح: هو اسم وضع للدلالة على متكلم، أو مخاطب، أو غائب
مثال: صالح يتحدث عن نفسه قائلاًأنا أحب وطني.

الضمير (أناحل محل صالح ودل على كونه متكلما.
الأسماء التي تحل محل الأسماء الصريحة يطلق عليها الضمائر.

إعراب الضمائر:

الضمائر كلها مبنية، وتعرب على المحل.

أنواع الضمائر:

1-  حسب الدلالة: متكلم / مخاطب / غائب

المتكلم: أنا، المخاطب: أنت، الغائب: هو.

2-  حسب الظهور والاستتار: بارز / مستتر

الضمير البارز: له صورة في التركيب لفظاً وكتابةً.
مثالأنا أحب وطني، "أنا" ضمير بارز للمتكلم.
الضمير المستتريكون مخفياً غير ظاهر لفظاً وكتابةً، ولكن يفهم من سياق الجملة.
ساعد غيرك، الفاعل ضمير مستتر تقديره "أنت".

أقسام الضمير البارز:

الضمير البارز ينقسم إلى قسمين:
الأول: منفصل.
الثاني: متصل.

الضمير المنفصل:

هو كل ضمير يأتي مستقلاً في النطق والكتابة
أمثلة:
-       أنا أحب الطبيعة، أناضمير منفصل.
-       يا طالبات، أنتن مقبلات على العلم، أنتن: ضمير منفصل.
-       هما يشاركان في الحفل، هماضمير منفصل.

الضمير المتصل:

هو كل ضمير لا يستقل في النطق والكتابة، ويكون متصلاً بكلمة قبله، وهذه الكلمة قد تكون:
اسمًا / فعلًا / حرفًا
مثال:
-       قال الفلاح عن نفسهقطفتُ الثمرة.
الضمير هنا تاء الفاعل (اتصل بالفعل).
-       خاطب محمدٌ سعيدًا قائلاًمنزلك كبير.
الضمير هنا: الكاف (اتصل بالاسم).

إعراب الضمير المنفصل:

ينقسم من حيث الإعراب إلى قسمين:

1-  ضمائر منفصلة في محل رفع.

وهي:
ضمائر المتكلم

أنا:
(أنا للذكر والأنثى المفرد)
نحو:
-       أنا تلميذ مجتهد.
-       أنا تلميذة مجتهدة.

نحن:
(للمثنى المذكر والمثنى المؤنث)
نحو:
-       نحن تلميذان مجتهدان.
-       نحن تلميذتان مجتهدتان
نحن (للجمع بأنواعه)
-       نحن تلاميذ مجتهدون.
-       نحن تلميذات مجتهدات.
الضمير أنا للدلالة على المفرد سواء أكان مذكر أم مؤنث.

إعراب ضمائر المتكلم:

ضمائر المتكلم مبنية في محل رفع نحو:
مثال:
-       أنا مسلمٌ أعتزُ بديني.
أناضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
مسلمٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
أعتزُ: فعل مضارع مرفوع لتجرده، والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره أنا.

ضمائر المخاطب:

أنتَ / أنتِ / أنتما / أنتم / أنتن
-       أنتَ: للمفرد المذكر.
-       أنتِ: للمفرد المؤنث.
-       أنتما: للمثنى المذكر والمؤنث.
-       أنتم: لجمع الذكور.
-       أنتن: لجمع الإناث.

إعراب ضمائر المتكلم:

ضمائر المتكلم مبنية في محل رفع.
مثال:
-       أنتَ رائعٌ.
أنتَضمير منفصل (للمخاطبمبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
رائعٌخبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

ضمائر الغائب:

-       هو: للمفرد المذكر.
-       هي: للمفرد المؤنث، وكذلك تكون لغير العاقل.
-       هما: للمثنى المذكر والمؤنث.
-       هم: لجمع الذكور.
-       هن: لجمع الإناث
هو لاعبٌ ماهرٌ
هو: ضمير منفصل (للغائب) مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
لاعبٌخبر مرفوع ....
إذن ضمائر المتكلم، ضمائر المخاطب، ضمائر الغائب تعرب مبنية في محل رفع.


2-  ضمائر منفصلة في محل نصب

ضمائر المتكلم: إيايَ / إيانَا
ضمائر المخاطب: إياكَ / إياكِ / إياكُمَا / إياكُمْ / إياكُنَّ
ضمائر الغائب: إياه / إياهَا / إياهُمَا / إياهُمْ / إياهُنَّ

إعراب ضمائر النصب المنفصلة:

قال تعالى:
(إياكَ نعبدُ وإياكَ نستعينُ)
إياكَ: ضمير منفصل (للمخاطب) مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم
أو
إيا: ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم، والكاف حرف خطاب.

الضمائر المتصلة:

الذي يذكر متصلا بغيره من الكلام، ويكون كالجزء من الكلمة وعلاماته:
أ‌-      لا يفتتح به الكلام.
ب‌-   لا يقع بعد إلا.
أقسامه
تنقسم الضمائر المتصلة من حيث الإعراب إلى ثلاثة أقسام:

ضمائر الرفع المتصلة.

1-   تاء الفاعل:
-       أكلتُ التفاحة. (للمتكلم)
هل كتبتَ (للمفرد المخاطب)
-       َكتبتِ الدرس؟ (للمفرد المخاطبة)
-       عُوقبتَ على إهمالك.
-       جئتُما مشياً(للمثنى).
-       أنتم أبدعتُم في الرسم (لجماعة الذكور).
-       أنتن حفظتُن الوعد. (لجماعة الإناث).
ومنه قوله تعالى: {إني رأيتُ أحد عشر كوكبا4 يوسف.
{ثم جئتَ على قدر يا موسى} 40 طه.
{كنتِ من الخاطئين} 2 يوسف.
تاء الفاعل لا تتصل إلا بالفعل الماضي‪.

2-   ألف الاثنين:
-       الطالبان كتبا الواجب.
-       الطالبتان كتبتا الواجب.
-       أنتما تكتبان الدرس.
ومنه قوله تعالى: {كانا يأكلان الطعام} 78 المائدة.
{فكلا من حيث شئتما} 19 الأعراف.

3-   نون النسوة:
-       الفتيات ذهبن للحفل.
-       العاملات يعملن بجدٍّ ونشاط.
-       أنتن أطعن الله.
ومنه قوله تعالى: {وللنساء نصيب مما اكتسبن} 32 النساء.

4-   واو الجماعة:
-       العمال يشيدون المسجد.
-       أنتم مجتهدون في عملكم.
-       اجتهدوا في عملكم.
ومنه قوله تعالى: {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات} 89 الشعراء.

5-   ياء المخاطبة:
-       أنتِ تعملين بنشاط.
-       اجتهدي في دروسك.
ومنه قوله تعالى: {فانظري ما تأمرين} 33 النمل.
ياء المخاطبة لا تتصل بالفعل الماضي.

إعراب ضمائر الرفع:

ضمائر الرفع لا تتصل إلا بالأفعال وتعرب في محل رفع فاعل أو نائب أو اسماً للفعل الناقص.
نحو:
-       حضرتِ مبكرة
- حضر فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الكسر في محل رفعفاعل.
-       الولدان ضُرِبا.
- ضرباضرب فعل ماضٍ مبني على الفتح، وألف الاثنين ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل.

 ضمائر النصب المتصلة.


1- كاف الخطاب.
أعطيتكَ قلماً. (للمفرد المخاطب)
أهداكِ والدكِ عقداً
طاعتكما لوالديكما من طاعة الله. (للمثنى المذكر والمؤنث)
حافظوا على صلواتكم. (لجماعة الذكور)
أطعن أزواجكن (لجماعة الإناث).
ومنه قوله تعالى: {فلا يخرجنكما من الجنة} 117 طه.
{عسى أن يبعثكَ ربك}79 الإسراء.
{وكذلك يجتبيكِ ربك}6 الرعد.

3-  هاء الغائب.
-       محمد بيته جميل(للمفرد الغائب).
-       هند كتبها نظيفة(للمفرد الغائبة).
-       الجائعان أطعمتهما هند. (للمثنى).
-       الضيوف أكرمهم زيدن. (لجماعة الذّكور).
-       المؤمنات أكرمهن الله. (لجماعة الإناث).
-       اذهب إليهم.
ومنه قوله تعالى:
{فلما جاءه الرسول قال} 50 يوسف
{فما رعوها حق رعايتها} 27 الحديد.
{فأخرجهما مما كانا فيه}36 البقرة.
{فجعلهم كعصف مأكول }5 الفيل.
{رب السماوات والأرض الذي فطرهن} 56 الأنبياء.

راجع: ثوابت نحوية لتسهيل مهمة الإعراب من هنا

4-  ياء المتكلم.
-       يسعدني أن استمع إليك.
-       أكرمني أخي.
-       هذا كتابي لي.
ومنه قوله تعالى:
{واجنبني وبني أن نعبد الأصنام}35 إبراهيم.
{اجعلني على خزائن الأرض} 55 يوسف.

تنبيه
- ياء المتكلم لا تتصل بفعل الأمر
- تلحق نون الوقاية الفعل الذي تتصل به ياء المتكلم لتقي الفعل من الكسر.
- الاسم الذي تلحق به ياء المتكلم يجر الحرف الذي قبلها دائماً وتقدر عليه الحركات.

 إعراب ضمائر النصب.

1تعرب الضمائر في محل نصب مفعول به إذا اتصلت بالفعل.
نحوأكرمني زيد
أكرمفعل ماضٍ..
النون: للوقاية
الياء: ياء المتكلم ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به.

2تعرب الضمائر في محل جر بالإضافة إذا اتصلت بالاسم.
نحوبيته جميل
بيتمبتدأ مرفوع...
وهو مضاف والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.

3تعرب الضمائر في محل جر بحرف الجر (إذا اتصل بها حرف جر)
نحومنك السلام.
منحرف جر.
الكاف: كاف الخطاب ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بحرف الجر.

4في محل نصب اسم للناسخ (إن وأخواتها)
نحو قولك:
إنك تحافظ على الصلاة.

3الضمير المستتر.

تعريف الضمير المستتر:
الضمير المستتر هو: الضمير المختفي الذي لا يظهر. وإنما يفهم من سياق الجملة.
نحو قولنا:
-       محمد يلعب بالكرة.
الفعل "يلعبيحتاج إلى فاعل فأين الفاعل؟
الفاعل ضمير مستتر يفهم من سياق الجملة يعود على محمد والتقدير "محمد يلعب هو بالكرة"
فالضمير "هومستتر.

أقسام الضمير المستتر:
ينقسم الضمير المستتر إلى قسمين:
أ‌-     الضمير المستتر وجوبا
ب‌-  الضمير المستتر جوازا

الضمير المستتر وجوباً:


1الضمير المستتر في الفعل المضارع الذي في أوله همزة.
مثالأكتبُ الدرس.
التقدير "أكتب أنا الدرس"

2الضمير المستتر في الفعل المضارع الذي أوله نون.
مثالنكتب الدرس.
التقدير "نكتب نحن الدرس".

3الضمير المستتر في الفعل المضارع الذي أوله تاء لخطاب الواحد المذكر.
مثاللماذا لا تكتب الدرس؟
والتقدير " لماذا لا تكتب أنت الدرس؟".

4الضمير المستتر في فعل الأمر للواحد المذكر.
مثالاكتب الدرس.
والتقدير "اكتب أنت الدرس".
وفيما عدا هذه الحالات فهو جائز الاستتار.

كيف نميز بين واجب الإستتار وجائز الإستتار؟

- قال ابن عقيل:
"والمراد بواجب الاستتار ما لا يحل محله الظاهر"
أي لا يحل محله الأسماء الظاهرة مثل محمد، فاطمة، شجرة، أسد... إلى آخر هذه الأسماء
فلا يجوز أن نقول "اكتب محمد الدرسلأن الفاعل هنا واجب الاستتار لا يظهر.
كذلك لا نقول "نكتب الأولاد الدرس، تكتب محمد الدرس"
- يقول ابن عقيل
"والمراد بجائز الاستتار ما يحل محله الظاهر"
هو يتحدث الآن عن "جائز الاستتارو هو الذي يحل محله الاسم الظاهر
مثال:
-       محمد يلعب بالكرة
الضمير المستتر "هوجائز الاستتار لأنه من الممكن أن يحل محله الاسم الظاهر
فنقول "محمد يلعب أخوه بالكرة"
-       هند تذاكر الدرس
التقدير "هند تذاكر هي الدرسوالضمير "هيجائز الاستتار لأنه من الممكن أن يحل محله الاسم الظاهر فنقول " هندتذاكر أختها "
- فقول ابن عقيل هو ميزان للتمييز بين الواجب الاستتار والجائز الاستتار.
الذي لا يحل محله الاسم الظاهر فهو واجب الاستتار.
الذي يحل محله الاسم الظاهر فهو جائز الاستتار.

راجع: أنواع الواو في اللغة العربية من هنا

تعليقات

التنقل السريع