القائمة الرئيسية

الصفحات

اللهجة: تعريف اللهجة لغة واصطلاحا | الاستعمالات

لهجة

اللهجة: تعريف اللهجة لغة واصطلاحا | الاستعمالات


تعريف اللهجة لغة:

أصل كلمة اللهجة:
اللهجة لغة مأخوذة من "لهج" الفصيل يلهج أمه إذا تناول ضرع أمه يمتصه، ولهج الفصيل بأمه يلهج إذا اعتاد رضاعتها فهو فصيل لاهج، أو من لهج بالأمر يلهج لهجا ولهوجا، وألهج يعني: أولع به، واعتاده أو أغري به فثابر عليه، واللهج بالشيء الولوع به.


وكل من الوجهين مناسب للمعنى لوجود علاقه بين أصل الاشتقاق وطريقة النطق التي يتبعها الإنسان فاللغة يتلقاها الإنسان عن ذويه ومخالطيه كالفصيل الذي يتناول اللبن من ضرع أمه فيمتصه، كما أنه حين يتعلم اللغة يكلف بها ويولع كمن يتعلق بشيء معين ويغرم به .

واللهجة هي لغة الإنسان التي تعلمها من أهله واعتادها ونشأ عليها.
وقد استعمل علماء اللغة القدامى "اللغة" مرادفة لـ "اللهجة".

اللسان مرادا به "اللغة"، والاستعمال القراني لم يستعمل لمعنى اللغة إلا كلمه اللسان، قال الله تعالى: (ومن ءاياته خلق السموات والارض واختلاف ألسنتكم وألوانكم إن في ذلك لآيات للعالمين)سورة الرّوم(٢٢) ، وقول الله تعالى: (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم فيضل الله من يشاء ويهدي من يشاء وهو العزيز الحكيم) سورة إبراهيم(٤) ،
وقول الله تعالى: (نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين) سورة الشعراء (١٩٣ : ١٩٥)، وقول الله تعالى: (ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون إليه أعجمي وهذا لسان عربي مبين) سورة النحل (١٠٣).


تعريف اللهجة اصطلاحا:

اللهجة في الاصطلاح العلمي الحديث:
اللهجة هي: مجموعه من الصفات اللغوية تنتمي إلى بيئة خاصة، ويشترك في هذه الصفات جميع أفراد هذه البيئة، وبيئة اللهجة هي جزء من بيئة أوسع وأشمل تضم عدة لهجات، لكل منها خصائصها ، ولكنها تشترك جميعا في مجموعة من الظواهر اللغوية التي تيسر اتصال أفراد هذه البيئات بعضهم ببعض وفهم ما قد يدور بينهم من حديث فهما يتوقف على قدر الرابطة التي تربط بين هذه اللهجات.


استعمالات اللهجة:

أما الاستعمالات غير المعجمية وغير القرانية فقد وردت كلمة "لسان" فيها بمعنيين: المعنى الاصطلاحي للغة، وبـ معنى اللهجة.

وجاءت كلمة "اللحن" بمعنى "اللهجة"، وبمعنى "اللغة" فقد روي أن القرآن نزل بلحن قريش أي بلهجتهم، وروي عن أحد العرب قوله: ليس هذا لحني ولا لحن قومي ، وقال عمر -رضي الله عنه- "تعلموا اللحن" يريد اللغة.

تعليقات

التنقل السريع