قراءة في كتاب: الفكر الفلسفي في ضوء الإسلام | تتمة


مجال الفلسفة الإسلامية | داخل بؤرة الفكر الفلسفي الإسلامي

تتمة
الباب الثاني: نظرة عامة إلى تاريخ الفكر الفلسفي:

الفصل الأول: الفكر الفلسفي في العصر القديم


أولاً: الفكر الإسلامي في العصر القديم في الشرق

ينبغي للطالب في بداية دراسته للفلسفة أن تكون نظرته عامة.
الذي جعل الفلاسفة الأوربيين يقولون أن الفلسفة بدأت في الغرب وليس في الشرق راجع إلى مدى اعتزازهم بأنفسهم وأصولهم الحضارية ونظرتهم غير الموضوعية إلى الشعوب الأخرى وميلهم إلى اعتبار أوروبا مركز العالم وأم الحضارة.
ونادى المفكر الفرنسي"رينان" بفكرة التمييز بين "السآميين" و"الآريين" بحيث السآميين هم الشرق والآريين هم الغرب، وقوله: "مايكون لنا أن نلتمس عند الجنس السامي دروساً فلسفية".
كما أن هناك بعض الأوربيين كـ"ماسون أورسيل"و"سارتون" الذين دفعتهم روح الإنصاف إلى رؤية الأمور في وضعها الطبيعي ودعوا إلى دراسة الفكر الإغريقي في سياقه التاريخي وعلاقته بـ الفكر الشرقي والغربي، بمعنى موافقتهم واعترافهم وتأييدهم إلى أن الشرق فيه فلسفة.
ودفع الإنصاف "سارتون" إلى القول بأن المنهج الغربي في البحث في أصول الفكر الإنساني وضع لنفسه حدوداً لا يتعداها متقيداً بالفكرَين العبري والإغريقي وحدهما إلا أنه لا ينبغي إهمال العلمين الهندي والصيني مثلاً لما لهما من أهمية.

وقد قدمت كل من الهند والصين إسهاماً فكرياً للتراث الفلسفي في العصر القديم على جانب كبير من الشهرة والأهمية ونذكرها في ثلاث نقاط:

1- كتب الفيدا الهندية:
كتب "الفيدا" الهندية، والتي يرجع تاريخها إلى ألف عام قبل الميلاد، قام على أمرها أو وضعوها "كهنة من البراهمة"، وصفوها بعض الدارسين بأنها فلسفة" ملحدة".

2- الأناشيد الدّينية الصينية:
الأناشيد الدينية الصينية: وترجع إلى أكثر من ألف عام قبل الميلاد.

3- تراث البابليين والآشوريين:
ما تركه البابليين والآشوريين والعبرانيين من تراث فلسفي.

بعض النماذج للفكر الفلسفي في العصر القديم:

  • الشرق
- الفكر الفارسي ( الزرادشتية)

  • الغرب
- الفكر المصري القديم:

  1. الفلسفة الإغريقية.
  2. سقراط.
  3. أفلاطون.
  4. أرسطو.
الفكر الفارسي ( الزرادشتية) كانوا "يعبدون آلهة متعددة "إلى أن ظهر من يحاول الإرتفاع بهم إلى لون من الوحدانية وهو "زرادشتيأنكر البعض وجوده التاريخي وأعتبروه نبياً ولكن البحوث الحديثة تؤكد أنه ليس شخصية أسطورية وأنه قد عاش فعلاً.
الأفكار الأساسية للزرادشتي:
هناك فكرتين أساسيتين للزرادشتي:

  1. وجود نظام في العالم.
  2. وجود الصراع فيه.
مبادئ الوجود عند الزرادشتي:
عند زرادشت مبدأين للوجود:

  1. عنده إله للخير أسماه " أهورا مزدا ".
  2. عنده إله للشر أسماه " دروج أهرمان".

الفرس القدماء كانوا يعبدون آلهة ثم مالوا إلى تقديس وقتلهم للإنسان للتقرب من الآلهة وتطور عندهم إلى أنهم يعبدون الهين، وكان ذلك قبل ظهور: "زرادتشت".

بعض أراء "زرادشت" الفلسفية في مايلي:

  1. الميتافيزيقا (الغيب).
  2. العالم.
  3. الإنسان.

1- المتافيزيقا (الغيب): 
فكرتين:
أ- وجود نظام في العالم.
بـ- وجود الصراع فيه.

2- العالم:
أ- الموجودات الحقيقية الخيرة الفائضة عن القوة الخلاقة لروح الخير.
بـ- الموجدات الظلية السلبية أو الهدامة الفائضة عن روح الشر.

3- الإنسان:
البشر كغيرهم من المخلوقات مشاركون في الصراع بين الخير والشر.
ويرون أن من واجبهم أن يكونوا في جانب "إله الخير". 
و ترك تصورهم في المجتمع زيادة في قيمة الأخلاق وحب الخير والحكمة والوفاء.
إذا مال الإنسان إلى جانب الخير واختار طريق العوالم العليا له أربع مقامات:

  1. مقام الأفكار الطيبة.
  2. مقام الكلمات الطيبة.
  3. مقام الأفعال الطيبة.
  4. إلى أن تصل إلى مقام المجد الخالد حيث تتحد أو تتصل بأصل النور.

ثانيا: الفكر الإسلامي في العصر القديم في الغرب

مدارس الفلسفة الإغريقية:
الفلسفة الإغريقية قبل سقراط لها أربع مدارس

  1. مدرسة الطبيعيين الأوائل.
  2. المدرسة الفيثاغورية.
  3. المدرسة الايلية.
  4. الطبيعيون المتأخرون.

"أرسطو" يمثل الفلسفة في العصر القديم في الغرب وقبله سقراط وأفلاطون.
مؤلفات " أرسطو" عبارة عن محاضرات ومذكرات موجهة إلى ((عامة الجمهور)).

أقسام كتب أرسطو:

  1. الكتب المنطقية.
  2. الكتب الطبيعية.
  3. الكتب مابعد الطبيعية( الميتافيزيقيا).
  4. الكتب الخلقية والسياسية.
  5. الكتب الفنية.
و كان أرسطو يوصل أفكاره في كتبه بطريقة (حوارية)، وهو أول من وضع للمنطق علماً خاصاً، قضى "أرسطو" عشرون عاماً في مدرسة أفلاطون .
أسس " أرسطو" مدرسة جديدة في"أثينا" سماها "الايسية".

هناك جوانب من فلسفة " أرسطو":

  1. العلم الطبيعي.
  2. الميتافيزيقا أو الإلهيات.

يتناول "أرسطو" في العلم الطبيعي:

  1. الحركة والتغير.
  2. الهيولى والصورة.

تعريف كل من "الحركة والتغير" "الهيولى والصورة":

تعريف الحركة والتغيير:
الحركة والتغير: هو انتقال الشي من حال إلى حال بصورة متدرجة في الزمان.
تعريف الهيولى:
الهيولى: كلمة يونانية وهي موضوع غير معين وهي قوة صرفة.
تعريف الصورة:
الصورة: كمال أول للموضوع وهي تخرجة من القوة إلى الفعل.

المكونان الأساسيين للوجود الطبيعي لدى أرسطو:
"الهيولى والصورة"، ينتجان الهيولى والصورة مبدأ الماهية، معتقد "أرسطو " في حركة الطبيعة أن للطبيعة محركاً أولاً.

إن الفكر الديني أثر بـ الفلاسفة الإغريق، واحتلت "الفلسفة الإغريقية" مكاناً بارزاً في السياق التاريخي لتطور الفكر الإنساني.

الفصل الثاني: الفكر الفلسفي في العصر الوسيط:


أولاً: الفكر الفلسفي في العصر الوسيط في الشرق:

التيار الفلسفي التقليدي:
المبررات التي دعت الغرب إلى القول أنه لا يوجد فلسفة في الشرق:
1- أسطورة التفرقة بين الجنسية الآرية والسامية التي نادى بها "رينان".
وقد تخلى الفكر الغربي عنها لضعف إسنادها العلمي.
2- أن العرب أو المسلمين ما زادوا على أن قلدوا المشائية اليونانية أو شوهوها بالتفسير الخاطئ، فالواقع الذي يعترف به الكثيرون من الغربيين والأوربيين أنفسهم أنهم مدينون كثيراً في فهم "أرسطو" لشراحة العرب.
3- التعصب الديني ضد الإسلام كدين وضد كتابه المنزل واتهامهم بأن الإسلام يصادر التفكير العقلي في حين أنهما يوجبانه فريضة على المؤمن وعلى من يريد الدخول في الإسلام.
ويكفي هنا أن تشير إلى تناقض أصحاب هذه التهم.
أين تتمثل أصالة الفلسفة الإسلامية؟
تتمثل أصالة الفلسفة الإسلامية في:

  1. الأساس القرآني.
  2. طبيعة المشكلات التي شغلت المفكرين المسلمين.
  3. المدارس التي أنشأتها.
  4. النتائج التي أنجزتها.
و أسباب الخلاف حول تسمية هذه الفلسفة (عربية أم إسلامية) تمثلت في:
1- أن من كتبوها كانوا من العرب وغيرهم.
2- أن أكثر العناصر تعود إلى الإسلام وثقافته.
3- أن من شارك فيها من غير المسلمين كان ربيباً للثقافة الإسلامية مشارك في بناء الحضارة الإسلامية.

الكندي:
أفكار الكندي الفلسفية:

  1. الكندي والتوفيق بين الدين والفلسفة.
  2. الكندي والبرهنة على وجود الله تعالى ووحدانيته.
و يعتمد الكندي في محاولته إثبات وجود خالق العالم، على فكرة التناهي مخالفاً بذلك "أرسطو".

ثانياً: الفكر الفلسفي في العصر الوسيط في الغرب:

الفلسفة المدرسية:

"الفلسفة المدرسية" تمثل الفكر الفلسفي في العصر الوسيط في الغرب.

معنى الفلسفة المدرسية:
الفلسفة الغربية الوسيطة المصبوغة بـ الصبغة المسيحية والخاضعة غالباً لـ نفوذ رجال الدين.

تتهم الفلسفة المدرسية بـ:

  • الجمود
  • التعصب
  • التسلط الكهنوتي

روجر بيكون:
يمثل الفكر الفلسفي في العصر الوسيط في الغرب.
أهم ما تثيره شخصية "روجر بيكون":

  1. أنه كان محافظاً ومتمسكاً بالتقاليد.
  2. أنه كان إحدى همزات الوصل بين الحضارة الإسلامية والمدنية الحديثة.
أبرز مايمثل الفكر الفلسفي في العصر الوسيط في الغرب:

  • الفلسفة المدرسية
  • ألبرت الكبير.
  • روجر بيكون. 

الفصل الثالث: الفلسفة الحديثة:

أولاً: الفلسفة الحديثة في الشرق

الفلسفة الإسلامية الحديثة:
هناك من يقول إن الفلسفة الحديثة في الشرق توقفت عند نهاية القرن السادس الهجري حين كانت جنازة ابن رشد، بل حدث لها بداية فتور وضعف.

نماذج تمثل الفلسفة في العصر الحديث في الشرق وفي الغرب:
الشرق ⇐ ابن خلدون.
الغرب ⇐ ديكارت.

ابن خلدون:
أهم القضايا في فكر ابن خلدون:

  1. الفلسفة وفلسفة التاريخ.
  2. ابن خلدون وعلم الاجتماع.
ابن خلدون كان يطلق على اسم علم الاجتماع اسم علم العمران، ولد ابن خلدون بتونس ودرس الفلسفة في المشرق.
قسم ابن خلدون علم الاجتماع إلى قسمين:

  1. بحوث تتعلق ببيئة المجتمع.
  2. دراسة النظم العمرانية.

ثانياً: الفلسفة الحديثة في الغرب

ديكارت:
ممثل الفلسفة الحديثة في الغرب.

هناك جانبين مهمين لهما الأهمية (للفلسفة الحديثة) في الغرب:

  1. تضاؤل سلطة الكنيسة.
  2. تزايد سلطة العلم.
أهم مايميز الفلسفة الغربية في (العصر الوسيط):

  • الجمود
  • التعصب
  • التسلط الكهنوتي
ولد " ديكارت" في فرنسا ويكنى بـ أبو الفلسفة الحديثة في الغرب.
أعجب"ديكارت"بوضوح الرياضيات ودقتها ولكنه في الوقت نفسه انصرف عنها لإحساسه بالأثر السيئ الناجم عن إختلاف الفلاسفة فيما بينهم، وغاية الفلسفة ومهمتها عند " ديكارت" هي تحقيق رفاهية البشر وسعادتهم، وليست العلم لمجرد العلم كما هو الحال عند "أرسطو"، والمنهج الذي سيطر على ذهن " ديكارت" هو المنهج الرياضي.
ولهذا سمي بـ رائد التيار العقلي ذي الصبغة الرياضية في الفلسفة الحديثة.

قواعد المنهج عند "ديكارت":

  1. الوضوح العقلي.
  2. التحليل العقلي.
  3. التركيب العقلي.
  4. المراجعة والفصح الدقيق.

معيار اليقين: هو وضوح المعاني وتسلسها في العقل.
مقياس الحقيقة: هو الوضوح العقلي.

تعريف كل من الوضوح العقلي، والتحليل العقلي، والتركيب العقلي.
تعريف الوضوح العقلي:
الوضوح العقلي: مقياس الحقيقة.
تعريف التحليل العقلي:
التحليل العقلي: تحليل المشكلة إلى عناصر مختلفة قدر الإمكان.
تعريف التركيب العقلي:
التركيب العقلي: الربط بين العناصر ربطاً منطقياً.

المراجعة والفحص الدقيق: إحصاء أجزاء الموضوع حتى اليقين.

أشهر أفكار "ديكارت":
"الكوجيتو الديكارتي": "أنا أفكر إذن أنا موجود".

الباب الثالث: الإسلام والفكر الفلسفي:

الفصل الأول: ملامح اتجاهات الفلسفة المعاصرة:

المادية كما ظهرت في تصور الماركسية:
يقول "توينبي" المؤرخ المتخصص في دراسة الحضارات الإنسانية: "إن مشكلة الحضارة الغربية كمشكلة الحضارات السابقة في التردي إلى عبادة وثن من صنع المجتمع "ويقصد بذلك" تأليه أو عبادة الدول السائدة الآن بين أربعة أخماس سكان العالم.

ولا زال الفراغ الروحي مستبداً بالنفوس في الغرب، ونحن نعيش في جو حضاري "غربي" يسيطر على أغلب أنحاء العالم.

ملامح إتجاهات الفلسفة المعاصرة:


  1. المادية كما ظهرت في تصور " الماركسية".
  2. الحضارة الغربية إرث للحضارة اليونانية الغربية.

لم يستطع الفكر الفلسفي النجاح في رفع المعنويات لأنه لازال يدور في حلقة مفرغة.

الفصل الثاني: الإسلام والمذاهب الفلسفية المعاصرة:

أولاً: الوجودية:


معنى الوجودية:
الوجودية تنسب إلى الوجود لا الوجود المطلق
أن يهتدي الإنسان إلى وجوده (بنفسه)،لا بالتحليل النفسي والمراقبة الباطنية ولا بهدي الأخلاق المقررة وأصول الآداب المتواضع عليها.
بدأت الوجودية في العصر الحديث.

ويعد "سورين" هو مؤسس مذهب الوجودية.
عرفت الوجودية على الأغلب في العالم كقصة ورواية أكثر من أنها فلسفة.
تقوم الوجودية كفلسفة على فكرة رئيسية هي:
"الوجود أسبق من الماهية"، وهي فكرة خاطئة لأن وجود النوع الإنساني وجود حقيقي صادق في الحس كصدق وجود الفرد، وليس فرضاً من فروض التصور في الأذهان.
يرى الفيلسوف "كارل ياسبرز" أننا في العصر الحاضر في حاجة إلى فلسفة (العقل والإيمان)
وليس فلسفة (الوجودية) و (الوضعية) لأنه لا يمكن أن يكون الوجود العياني المشخص مرجع لكل شي في الكون بل أن هناك وجود آخر وهو الله سبحانه.

ووصف "سارتر" الحياة بأنها مجرد عاطفة وشغف غير مجدي.

الجانب الإيجابي في الفلسفة الوجودية:
الحرية الإنسانية:
الحرية لا تصبح ذات هدف إنساني وقيمة إيجابية إلا إذا تقيّدت بالقيم الأخلاقية.

موقف الإسلام من الوجودية:
حاجة الإنسان للإيمان الحق استجابة لفطرته وبالإيمان ذاته يعرف حقيقة نفسه ويتمكن من تفسير الحياة.

ثانياً: البرجماتية:

تعريف البراجماتية:
البراجماتية تنسب كفرع فلسفي للوضعية، وهي الفلسفة العملية الوضعية لا تتردد في قبولها واعتبارها صادقة متى كانت مفضية إلى نفع يتحقق في حياة الإنسان.
تعريف الوضعية:
الوضعية: هي اتجاه فكري يقنع بما هو كائن ويفسره ويرفض ماينبغي أن يكون.

يطلق على البراجماتية "الفلسفة العملية"، وتسمى بذلك لأنها تهتم بالعمل على حساب النظر.
علامة الحقيقة أو معيارها في البراجماتية العمل المنتج. 
يعد "وليم جيمس" من هو أشهر فلاسفة البراجماتية.

الفصل الثالث: مستقبل الفكر الفلسفي في العالم الإسلامي


العلامة "رينيه جينو" اعتبر الميتافيزيقا هي الجوهر الأساس ووضع الحكمة في مكانتها العالمية وفضلها على (الفلسفه) لأن الطريق إلى الحكمة هو الحدس العقلي والذي هو من طرق الوحي، بينما طريقة الفلسفة هي: (العقلانية).

تعريف العلم الإلهي:
العلم الإلهي هو العلم الأعلى والأول بالإطلاق فإن الله سبحانه هو الأعلى وهو الأكبر.
الفكر الفلسفي قد "أخطأ" عندما لجأ إلى العقل لاستمداد التصورات في العلم الإلهي، وسبب الخطأ يرجع إلى جعل العقل في موضع الأصل والعكس هو الصحيح.

القضايا العقدية التي لا يمكن للعقل الانفراد بها:
هناك قضايا عقدية لا يمكن للعقل أن ينفرد بها:

  1. الملائكة.
  2. الإيمان باليوم الآخر.
  3. الإنسان أصله ومصيره.

خصائص الملائكة (النور):

  • التواضع.
  • الرحمة.
  • حارس حفيظ.
  • الهداية إلى الخير والنفع.
غاية الإنسان ينبغي أن تكون دار السلام ويحتاج في سفره إلى التزود للسفر.
ويحتاج في سعيه إلى خمسة أشياء:

  1. معرفة المعبود.
  2. معرفة الطريق.
  3. تحصيل الزاد.
  4. المجاهدة.
  5. بهذه الوسائل يأمن الغرور.

الإسلام لا يقوم إلا على أصلين وهما:

  1. أن يعبد الله وحده.
  2. أن يعبد بما شرع ولا يعبد بالبدع.

أظهر مافي العبادة إثنان هما:

  1. الصلاة: التي هي قوت القلوب.
  2. الجهاد: الذي هدفه جعل كلمة الله هي العليا.

الجهاد يدل إلى كمال المحبة لأنه البذل في مايرضي الرب.

لا يصلح لخلافة الله ولا يكمل لعبادته وعمارة أرضه إلا من كان طاهر النفس ويتم تطهيرها بوسيلتين هما:

  1. العلم.
  2. العبادات.

وهكذا لكل بداية نهاية وخير الكلام ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقة في سردي للعناصر السابقة سردا لا ملل فيه ولا تقصير، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

أميمة الحضري 
تحت إشراف: الأستاذ الدكتور أحمد الفراك 
مادة: المكتبة الفلسفية الإسلامية 

إرسال تعليق

اترك تعليقا (0)

أحدث أقدم