الضمائر | ضمير الفصل | ضمير الشّأن

ضمير الفصل هو نوع من الضمائر المنفصلة وتسميته (فصلا) تعود إلى أنه يفصل بين ركني الجملة ويأتي لإفادة (التأكيد والحصر) - زيد هو المجتهد

ضمير الفصل | ضمي الشأن

ضمير الفصل

ضمير الفصل هو نوع من الضمائر المنفصلة وتسميته (فصلا) تعود إلى أنه يفصل بين ركني الجملة ويأتي لإفادة (التأكيد والحصر)
- زيد هو المجتهد

زيد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
(هو): ضمير فصل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
المجتهد: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

فصل بين المبتدأ والخبر

- كنّا نحن المجتهدين
كنا: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بالنا والنا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع اسم
كان.
نحن: ضمير فصل مبني على الضم لا محل له من الإعراب.
المجتهدين: خبر كان منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.

فصل بين اسم كان وخبرها

- ظننتك أنت زيدا
ظننتك: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول.
أنت: ضمير فصل مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
زيدا: مفعول به ثان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

فصل بين المفعول به الأول والمفعول به الثاني

وإعراب ضمير الفصل على النحو الذي رأيناه فيه مسألة. إذ كيف يكون الضمير - وهو الذي ينوب عن الاسم- لا محل له من الإعراب؟
لذلك احتجّ بعض النحاة على هذا الإعراب وفضّلوا إعرابه على الشكل التالي:

- زيد هو المجتهد.
زيد: مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
هو: ضمير فصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدإ ثان.
المجتهد: خبر للمبتدإ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والجملة الاسمية المؤلفة من المبتدإ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدإ الأول.

- إنّك أنت القويّ
إنك: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم إن.
أنت: ضمير فصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
القويّ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره. والجملة الاسمية المؤلفة من المبتدأ والخبر في محل رفع خبر إن.

ضمير الشأن

ضمير الشأن هو ضمير غير شخصي أي لا يدلّ على متكلم أو مخاطب أو غائب.
وإنما يدل على معنى الشأن أو الأمر أو القصة. ويقع في صدر الجملة ويكون مبتدأ لها وتكون الجملة خبرا له نحو:
هي الأيام تتبدّل.
هي: ضمير الشأن مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ أول.
الأيام: مبتدأ ثان مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
تتبدل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هي والجملة الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ الثاني.
والجملة من المبتدإ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدإ الأول الذي هو ضمير الشأن.
 ويكون المعنى: إنّ الشأن أو الأمر أو الموضوع أو الحكاية أن الأيام تتبدل.
ونحو: إنّه العلم مؤسس الحضارات.
إنه: حرف توكيد ونصب مبني على الفتح لا محل له من الإعراب والهاء ضمير الشأن مبني على الضم في محل نصب اسم إن.
العلم: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
مؤسس: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
الحضارات: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
والجملة الاسمية في محل رفع خبر إنّ.
ونحو: حسبته زيد مجتهد.
حسبته: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل والهاء ضمير الشأن مبني على الضم في محل نصب مفعول به أول.
زيد: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
مجتهد: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به ثان.
التقدير: حسبت أن الأمر أو القصة أو الحكاية أن زيدا مجتهد


faouaid.com

2 تعليقات

  1. جزاكم الله خيرا وأثابكم حسنا بهذا الشرح المفصّل الأصيل

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا على ردّك اللّطيف، تسعدنا معرفة أن هذه المقالة قد أفادتك :-)

      حذف

إرسال تعليق

اترك تعليقا

أحدث أقدم